آلية سير الملف في وزارة المهجرين:
 
1- يقدم الطلب للحصول على قرض مهجر في دائرة المساعدات والقروض ويتم التأكد من كافة المستندات المطلوبة ويتم إعطاء صاحب الطلب فكرة عن كيفية احتساب القرض على أساس ثلاثة عناصر أساسية هي: العمر، حجم الراتب، مساحة المنزل ويحدد على أساسها مدة القرض بالسنوات ويتم تسجيل الطلب في قلم الدائرة الإدارية.
 
2- بناء على إحالة من دائرة المساعدات والقروض تقوم المصلحة الفنية بإعداد إفادة كاملة بشأن العقار وصاحب العلاقة وفقاً للطلبات والمعلومات المقدمة سابقاً إلى الوزارة.
 
4-وإذا تبين أن الشروط مستوفاة تقوم دائرة المساعدات والقروض بتحضير قرار بالموافقة لرفعه إلى معالي الوزير.
 
5- يصدر وزير المهجرين قراراً بالموافقة على منح طالب ( قرض مهجر) ويحول الطلب بكامل مرفقاته إلى المصرف.