اللجنة الوزارية للإنماء الريفي والمحلي:
شكلت الحكومة اللبنانية لجنة وزارية تعنى بـ "الانماء الريفي وتقوية شبكة الأمان الإجتماعي" (القرار الحكومي رقم 1/ 28 في شباط/ فبراير2020)  وتضم رئاسة الحكومة والوزارات التالية: الإقتصاد والتجارة، المالية، الصناعة، الزراعة، الصحة، العمل، الشؤون الإجتماعية، السياحة، الشباب والرياضة، الداخلية والبلديات والمهجرين من اجل وضع خطة للأنماء الريفي.
اجتمعت اللجنة الوزارية ووضعت عدة توصيات واقتراحات وفي نيسان/أبريل  2020 شكلت اللجنة الوزارية لجنة فنية “للإنماء الريفي” لدرس وتنفيذ مقررات اللجنة الوزارية. 
عقدت اللجنة الفنية عدة اجتماعات وتم البحث في تصميم وتنفيذ دراسة لوضع خطة للإنماء الريفي وكيفية خلق وتقوية شبكات الأمان الاجتماعي على المستوى الوطني والمحلي. شكلت مقترحات اللجنة الوزارية اطارا لعمل اللجنة الفنية وهي تتضمن الكثير من الأهداف التي تركز على ضرورة تعزيز السلم الاهلي والاستقرار الاجتماعي ووضع خطط أنماء محلي ومناطقي وريفي لمختلف المناطق اللبنانية وخاصة تلك التي شهدت نزاعات، وتشجيع الاستثمارات فيها والعمل على بناء الشراكات بين القطاع العام والخاص والبلديات من اجل تنفيذ مشاريع تنموية اجتماعية واقتصادية بالإضافة لخلق وتقوية شبكات الأمان الاجتماعي لحماية الفئات المهمشة ومحاربة الفقر في المناطق الفقيرة واقتراح خطط مجتمعية لتحسين أوضاعها وتقديم الخدمات اللازمة لها من تعليم وصحة وخدمات اجتماعية...
ستقوم اللجنة ايضا ببناء قدرات الوزارات والبلديات والتشبيك مع القطاع العام والخاص والمجتمع المدني من اجل وضع خطة أنمائية حكومية وتحقيق الأهداف الانمائية المستدامة واقتراح تطوير هذا العمل وإدخال إصلاحات على العمل الحكومي من خلال استحداث وزارة للأنماء والتخطيط في المستقبل.
 
image.png